القذف السريع او المبكر و هو اختلال وظيفي جنسي يقوم فيه الرجل بإنزال قبل الأوان دون الرغبة في ذلك.

القذف السريع الأولي: هو عندما ينزل الرجل دائما منذ أول اتصال جنسي له
وسرعة القذف الثانوية : عندما يستقر الخلل بعد فترة من الحياة الجنسية الطبيعية.
وهو الاضطراب الجنسي الذكري الأكثر شيوعًا ، حيث يؤثر على حوالي 30٪ من الرجال ، وفقًا لـ (لاومان 1999 ، 2004). المرضى يخافون من التحدث عنه (أقل من 1/4).
و يتجنب الأطباء معالجة هذه المشاكل الجنسية بسبب نقص المعلومات والتكوين. فقط حوالي 10٪ يفعلون ذلك. (كيربي 2009). كل هذا يفسر عدم تكفل الطب بهذا المشكل بالرغم من وجود علاج واستراتيجيات علاجية التي يمكن أن تساعد هؤلاء المرضى. (بورتو 2001 ، أصاليان 2008).
الصمت حول هذا الخلل الجنسي لا يعكس أهمية تأثيره.
هذه المشكلة ضارة لجودة حياة الفرد ، مدمرة للزوجين ، ضارة في العلاقات بين الأشخاص.
في المغرب ، 55 ٪ إلى 65 ٪ من الرجال الذين يتقدمون للفحص يشكون من سرعة القذف.
بالنظر إلى أن مفهوم زمن القدف في سياقتنا مفهوم ذاتي للغاية ، وأننا نتعامل مع مجموعة سكانية معينة (من خلال ثقافتها ومستواها الفكري) ، فأنا شخصيا اعتمد على فكرة الحوامات الحوضية (عدد الحركات الحوضية أو عدد الضربات). و عدد الحركات التي يحدد اختيار وطبيعة العلاج. وقت الاختراق أقل من 10 حركات : سرعة القذف الحادة ، <20 حركة : سرعة القذف حميدة.

تعريف القذف السريع.
القذف المبكر هو خلل وظيفي ذكري يتميز ب:
– القذف الذي يحدث دائما قبل أو خلال دقيقة واحدة من الاختراق المهبلي ،
– عدم القدرة على تأخير القذف على جميع الاختراق المهبلي ،
– وعواقب شخصية سلبية مثل الكرب والإحراج والإحباط و / أو تجنب العلاقة الحميمة الجنسية.

القذف المبكر الاولي:
يحدث القذف دائمًا قبل أو بعد أقل من دقيقة واحدة من الاختراق المهبلي، مع عدم القدرة على تأخير هذا المنعكس خلال جميع الاختراقات ومع العواقب الشخصية السلبية …

القذف المبكر المكتسب:
ظهور الخلل فجأة أو تدريجيا بعد فترة قذف طبيعي.
يمكن أن يكون القذف المبكر سريعًا أو ثانويًا أو عابرًا أو متقطعًا ، ثابتًا بمرور الوقت ويؤثر على جميع الشركاء أو القليل منهم فقط. يمكن أن يحدث في أوقات مختلفة أثناء النشاط الجنسي.
اعتمادا على الفرد ، يمكن أن يحدث عندما يخلع الشريك ملابسه ، خلال المداعبة ، في وقت الاختراق المهبلي ، بعد بعض الحركة ذهابا وإيابا أو بعد فترة قصيرة من بداية الاختراق. في الحالة الأخيرة ، يمكن أن يتراوح هذا بين 15 ثانية إلى دقيقتين.
قد يرتبط القذف المبكر مع مشاكل جنسية أخرى مثل عدم القدرة على الانتصاب أو التشنج المهبلي.

الأشكال السريرية:

1: سرعة القذف الثانوي (« عرض »):
– يصبح القذف سريعًا في مرحلة ما من حياة الشخص ، بعد فترة من الحياة الطبيعية.
– ظهور المشكل يمكن أن يكون سريعا أو ببطء ،
– قد يرجع الاختلال إلى:

١. عوامل نفسية أو علاقاتية
٢. التهابات المتانة ( prostatite) ،
٣. أمراض الغدة الدرقية

ملاحظة: الفحوصات المخبرية لهرمونات الغدة الدرقية غير مبررة.

2: سرعة القذف الاولية (« المرض »):
هذه الفئة دائما غير راضية عن القذف بسرعة (اختراق أقل من 1.5 دقيقة). خصائص سرعة القدف الأولية : يحدث القذف مبكراً جداً في كل علاقة ، مع جميع النساء ، منذ الاتصال الجنسي الأول ، في معظم الحالات (90٪) في أقل من 60 ثانية ، أو بين 1-2 دقيقة ( 10٪). و سرعة القدف تبقى مدى الحياة (70 ٪) أو قد تتفاقم مع التقدم في السن (30 ٪). بعض الرجال يقذف أثناء المداعبة أو بعد الاتصال بالأعضاء التناسلية .
علاج سرعة القدف الاولي هو فقط ملطف.Palliatif

3: القذف المبكر الذاتي(Subjectif):
يعتبر هذا النموذج اختلال وظيفي جنسي. هنا يعتبر هذا الموضوع أنه يعاني ، ولكن في الواقع ، يضع الوقت المناسب ، أو حتى أكثر من متوسط ​​القذف: (48 ٪ أكثر من دقيقتين ، 35 ٪ بين 2-5 دقيقة ، 13 ٪ بين 5-25 دقيقة !).
وينتج التقييم الذاتي عن مشاكل معرفية مع تأثير اجتماعي ثقافي.

4: القذف السريع الطبيعي المتغير :
يندرج هذا الشكل غير المرضي ضمن فئة التقلبات الطبيعية لتأخر القذف = كثافة التحفيز و الاثارة، حالة الاسترخاء ، مستوى و مدة الحرمان و الإحباط . هذا الاختلاف هو ناتج عن ضعف التحكم في مستوى الإثارة. يمكن مساعدة هذا النوع من الأشخاص بعلاجات نفسية و سلوكية.

5: القذف السريع العاطفي :
هذه الاشخاص تقذف بمجرد استجابة الشريك بظهور ملامح الإثارة والعاطفة أو التعبير عن أدنى احساس، ولكن تتصرف بشكل طبيعي في غياب أي تعبير من المتعة لشريكه. تندرج هذه الموضوعات ضمن فئة سرعة الامناء ، لأن العلاقة الحميمة لا تحظر رد الفعل العفوي للشريك.

6: عدم القدرة على الانتصاب وسرعة القذف:
يظهر هذا النموذج من خلال شكوى مشكل الانتصاب بعد فترة طويلة أو أقل من سرعة القدف وينتج من خلال آلية منع الأحاسيس لتجنب السرعة.
قد تكون هذه العملية فعالة ، لكنها تحظر الأفكار المثيرة والأحاسيس الجنسية التي تحافظ على الانتصاب. ويمكن علاج هذا العجز الزائف عن طريق منع الجماع أو عندما نعالج سرعة الامناء .

7: القذف المبكر والضعف الجنسي لدى الرجال:
هؤلاء هم الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب و الذين يسعون الى القذف بسرعة ، خشية من فقدان الانتصاب. في واقع الأمر هو شكل من اشكال الناجم عن سرعة القدف ، الذي استقر بعد فترة طويلة من عدم القدرة عن الانتصاب. يمكن حل مشكلة سرعة القذف من خلال علاج مشكل الانتصاب اولا .

8: القذف المبكر عند الملتزمين : (خصوصية ثقافية مغربية).
في الدول الغربية، لا يعتبرون هذه الظاهرة مرض ولا يعتبرونها .
هؤلاء هم أشخاص ، لأسباب شخصيية او تتعلق بالتزامات ذينيية ، لا يمارسون الجنس حتى سن متأخرة (30 إلى 35 سنة) ، وربما حتى الزواج.
من بينها ، الرجال الذين يقذفون مع اتصال بسيط مع امرأة (في حافلة ، سيارة أجرة … دون احتكاك) ، في حين استمناء أو مشاهدة فيلم إباحي.
هذا سبب من اسباب العزوبية . كيف يجب التعامل مع هذا النوع ؟ على أي حال ، أنا أتعامل مع هذا المشكل واعالجه .
بحيث عادة ما يكونون هذه الافراض ضعفاء ، و منطويون عن أنفسهم ، مع انعدام الثقة بالنفس ، و يرفضون كل العلاقات الودية أو الجنسية .

الخلاصة
التحليل الذي تم القيام به يظهر الخلافات العلمية والقضايا الطبية التي تنشأ بشأن سرعة القذف.
يكشف عن عدم وجود توافق في الآراء بشأن هذا الخلل الوظيفي الجنسي وأهمية التأثير على النشاط الجنسي للشريك.
وأمام هذا العجز الجنسي و تفاديا لوقوع نزاعات زوجية = (اضطرابات في الرغبة، والذة، والتهيج …) يجب علينا التشخيص علمي مضبوط ونهج شامل تستهدف المشكل الجنسي و خاصة سرعة القدف .

Leave a Reply