أكد خبراء في ندوة وطنية حول “الصحة الجنسية والإنجابية”، تم عقدها مؤخرا، بكلية الطب بالدار البيضاء، أن العلاقة الجنسية عند الشباب المغاربة الذين يشكلون نسبت 30 % من ساكنة المغرب، تبدأ عند الذكور  في سن أقل من 16.5  .عاما

وأشارت ذات المصادر، بالندوة التي عقدت تحت عنوان “الصحة الجنسية والإنجابية في المغرب: واقع وفرص العمل”، إلى أن الزواج لا يتم حتى  31.8 عاما بالنسبة للذكور، وهو ما يمثل 15 عاما من الفرق عن أول علاقة جنسية خارج إطار الزواج.

تابعت المصادر، أن معدل سن الزواج بالنسبة للإناث، هو 26.6 عاما، وهو ما يمثل تسع سنوات تقريبا من الفرق؛ عن أول علاقة جنسية خارج إطار عقد الزواج تحصل في أقل من 17.8 عاما.

أوضح العرض الذي تم تقديمه، أن 37 % من الشباب ما بين 15 و24 عاما، ممن كانت لهم علاقة جنسية، لم يسبق لهم ان استعملوا العازل الطبي، و44 % منهم استعملوه في بعض الأحيان.

كما أفاد الخبراء، بأن 8 % من الفتيات ما بين 15 و 24 عاما، ممن كانت لهن علاقة جنسية، نجم عنها حمل؛ مضيفين بأن 70% منهن تعرضن للإجهاض.

أما بخصوص الزواج المبكر، فقد شدد الخبراء، على استمرار الزواج المبكر في المغرب، موضحين أن 6 % من النساء بدأن حياتهن الإنجابية في سن 16 عاما.

Leave a Reply